منتديات أرواح الوطن
منتديات أرواح الوطن
منتديات أرواح الوطن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى معني بالأمن و السلامة المرورية يستهدف جميع فئات المجتمع من تصميم مدرسة المستقبل للتعليم الاساسي بولاية الخابورة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 أهلاً وسهلاً بكم في منتديات أرواح الوطن
 من أقوال القائد المفدى" إن ما يحدث على طرقاتنا مسألة أصبحت يجب أن تهم الجميع وأن استعمال السيارات بالطريقة غير السليمة في الطرقات السريعة وغير السريعة من مختلف شرائح المجتمع لا نقول شريحة واحدة في هذا المجتمع ولكن مختلف الشرائح "

 

 بقلمي بحث بسيط نافع للأطفال في اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جاسم القرطوبي




عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
الموقع : http://alrhb.com/vb/showthread.php?t=1719

بقلمي بحث بسيط نافع للأطفال في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: بقلمي بحث بسيط نافع للأطفال في اللغة العربية   بقلمي بحث بسيط نافع للأطفال في اللغة العربية Emptyالسبت نوفمبر 27, 2010 9:50 pm

المفتاح المعين لتعلم مبادئ القراءة والنحو للأطفال المبتدئين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
طريقة خطرت على بالي قد تساعد أبناءنا تعلم قراءة والقواعد الأولية في اللغة العربية
بسيطة جدا وربما كان العنوان أثقل من المضمون لكنني استعنت بالله مصليا على
سيدنا محمد إمام الأولين والأخرين .
وأقول :
قرأت مرّة في جريدة الوطن في فترة التسعينات أن دراسة جريت في المملكة المتحدة على العرب المهاجرين والناطقين للغة الإنجليزية أوالدارسين لها أسفرت أنهم أحسن َ نطق ٍ للإنجليزية من البريطانيين أنفسهم ! وفي عباب الحياة نلاحظ
بعض زملاءنا الجامعين أو المتميزين في اللغة الانجليزية فضلا عن من هم دونهم في درجتهم العلمية عجم العرب في اللغة العربية فاللّحن غالب على ألسنتهم كظهور الشمس في صحراء جرداء.
وشدني هذا الأمر كثيرا عندما لاحظت في خاصة زملائي هذا الشأن فكتبت ُ أرجوزة ً – سأذكر نصا منها نهاية هذه الشخبطة التي أتشدق بها – فتذكرت لما كتب ابن المعطي ألفية ً في النحو ثم كتب الإمام ابن مالك ٍ ألفية ً أخرى وجاء فيها قبل أن يحذف هذا البيت حين كلامه عن ألفية ابن معطي تفوقها بقدر ألف بيت فأغلق عليه فرى ابن معطي في النوم فقال له : يا ابن مالك تكملة البيت الذي أغلق عليك هو والحي قد يفوق ألف ميت فانتبه ابن مالك فقال معتذرا : وهو بسبق حائز تفضيلا = مستوجب ثنائي الجميلا . فقلت في نفسي لقد تجاوزت في حدودي الحد فمن أنا حتى أسبح في بحر ٍ عمقه محيط قبل أن أسبح في بحر عمقه نهر. فلذلك كتبت لأخواني وأخواتي الذين كان لهم نفس همي هذا الاقتراح في محاولة تقويم للغة العربية في ألسنة ابناءهم وأخوانهم ، وهي بالأحرى طريقة بسيطة خطرت على بالي في تعلم اللغة العربية كتبتها مما فهمته في هذا الأمر .
ولكم أن تزيدوا أو تراجعوا علي ما أسأت فهمه :-
الاهداف : - تكوين خلفية لا بأس فيها بخصوص هذا الموضوع.
بسم الله الرحمن الرحيم
ابدأ :
1 – استخراج كلمات من كتاب الله تعالى نجعلهم يقرؤون كل كلمة على حدة بوجهين لكل ِّ منها كما يتضح المقال بالمثال : -
أ - أولا حرفا حرفا = طبعا بعد ما نعطيهم انطباعا بأن الضمة على الحرف كإشباعنا عليه بالواو ( بُ – بُوْ)، والفتحة عليه كإشباعه ألفا ( بَ ، با )، والكسرة تحته كإشباعنا إياه ياء ( ب ِ- بي )من غير مد في الحركات الثلاث ، وأما تنوين الفتح على الحرف فكأننا نجعل على الحرف فتح ثم نون ساكنة ( بً با ً ، بَنْ )، وتنوين الكسر كأننا نجعل كسرة على الحرف ثم نون ساكنة ( ب ٍ – بِنْ )، وتنوين الضم كأننا نجعل ضمة على الحرف ثم نضيف كالسابقين نون ساكنة ( بٌ – بُنْ) = 0

ب – ثم يردد الكلمة كاملة ً عدة مرات فالكلمات عدة مرات ثم تقرأ الآية أو السورة ُ كاملة عدة مرات ليستقيم اللسان ولا تسبق العين حركة حرف فتؤخره عن حقه أو تقدمه .
2- استخراج كلمات متقاربة المخارج وتدريب الطلاب على قراءتها عدة مرات لكي نحقق هدفا آخر وهو اعطاء كل حرف حقه .
3 – مخارج الحروف وتصح أن نجعلها أولا أو ثانيا ولكنني أحببت أضعها هنا ليكون معنا مؤكد ٌ يقطع الشك من اليقين ونتمرس على النقاط السابقة جيدا وهي باختصار نسكن الحرف ثم نلاحظ أين آخر مكان تحشرج فيه الحرف من المخارج الخمسة:الخيشوم (الأنف )،الحلق (الرقبة) ، الصدر ، اللسان ، الشفتان.
أو نستذكر دروس التجويد التي سأنشر إن شاء الله تعالى المختصر الذي عملته فيه والأبيات التي تجرأت فيها على الشعر كعادتي وتحدثت فيها عن بعض أحكام التجويد لنرَ : أن حروف الإظهار جميعها تخرج من الحلق وهي الهمزة والهاء ، والعين والحاء،والغين والخاءالتي جمعها التجويدون في قولهم أخي هاك علما حازه غير خاسر. وأما ترتيب الحروف على ذلك الشكل فإن المخارج الرئيسة تحتوي على مخارج فرعية لست بصددها الآن.
مثلا : = ح َ ،حُ ،ح ِ ، حٌ ، ح ِ ، ح،حا ً = إذا أردنا أن نعرف مكان خروجها نسكنها ونقول ح ْ (( كأنني نقول إحْ )) وإذا كررناها وجدنا أننا تخرج من الحلق .
وكذلك الباء ب (( بْ )) كأنني نقول (( إبْ)) الشفتان
والفاء ف ((ف ْ)) كأنني نقول (( إف ْ )) من الشفتان. وهكذا حيث ينتهي النطق كان المخرج.
5 – وهذه النقطة والتي تليها إن شاء الله قد تساعد تبين وفهم بعض القواعد وهي أن نعرف هذه المعلومات الأساسية التي لا غنى عن أي أحد معرفتها :-
أ -
الكلام في اللغة العربي (( أسم = محمد = أنت = أنا = هو ألخ)) ، فعل (( ضرب ، يضرب ، اضرب)) ،(( حرف جاء لمعنى)) أي كل كلامنا لا يخلو من هذه الثلاثة
لو ((قلنا كتب جاسم ٌ بالقلم )) فإن الجملة هذه لا تعدو ما قلناه ، وحبذا لو نحاول نقرب لهم تقريبا مبسطا للاسم والفعل والحرف مثلا : إن الاسم يدل على شخص أو شئ ملموس أو مرئي أو موجود والفعل يدل على الحركات والأفعال والتصرفات التي يصدرها الاسم ، والحرف مثل أ ، ب ، ت ، ث وليست هذه المقصدوة وإنما المقصودة هي الحروف التي جاءت عن معنى . وهي باختصار
(( والحروف نوعان : حرف مبني وحرف معني حرف مبني يعطينا معنى زائدا في الكلام ، وحرف مبنى أي من جذور الكلمة لا تختفي أبدا في جمع الاسم وتثنيته وجمعه ومثاله = بالبيت فالباء الأولى أفادتنا معنى الظرفية أو نقول بمعنى في ، والثانية حرف مبني نلاحظ لو قلنا بيت ، بيوت ، بيتان )) أنها لا تختفي من جميعهن.
ب- الجمل نوعان فعلية ((تبدأ بفعل والذي يقوم بالفعل يكون مرفوعا بإحدى حركات الرفع أو حروف الرفع))وتتكون من فعل وفاعل ومفعول به الفعل الحدث والفاعل من يقوم به والمفعول به ما وقع الحدث عليه والاسمية (( تبدأ باسم وتتكون من اسم وفعل )) وأن الجملة الفعلية إذا أتت دلت التغيير والاسمية تدلت على الثبوت . وهناك جملة فعلية بمعنى الاسمية أو العكس لا داعي لنذكرها لهم هذه الفترة.
ج – حروف الجر : من ، إلى ، عن ، على ، في ، رُب َّ ، الباء ، الكاف ، اللام ولا تسبق إلا الاسماء
د- حروف القسم : الواو ، الباء ، التاء ولا تسبق إلا الاسماء.
هـ – تسبق الاسماء ذكرنا في النقطتين ج و د بالإضافة إلى الألف واللام والتنوين.
ع – ويسبق الفعل قد والسين وسوف وتاء التأنيث الساكنة . والحرف لا يسبقه شئ.
ي – قسما الأدب أو شطرا الكلام : الشعر والنثر.
6 – الأصل في الاسم مرفوع بضمه إذا أتى وحده ودخل عليه ال التعريف و ومنون تنوين ضم إذا أتى وحده ولم يسبقه شئ، والفعل المضارع أيضا مرفوع إذا أتى وحده مثلا :-
العادل ُ - عادل ٌ
يقاتــــــــــــــــل ُ
إلا إذا سبقتها عوامل تنصبهما أو تجر الاسم فقط فاللفعل لا يجرأو تجزم الفعل فالاسم لا يجزم.
=== نلاحظ هنا أن الحروف لم تذكر لأن الحروف لا تقبل كل من ذلك ===
ولا بأس هنا من ذكرنا لبيت ملحة الإعراب : -
الحرف ما ليس له علامه
فقس على قولي تكن علاَّمه
7 – تتغيير أواخر الاسم والمضارع فتنصب أو ترفع أو يجر الاسم أو يجزم الفعل تسمى الإعراب ، والتغيير يتم بعوامل قبل ذكرنا لها جبذا أن نعرف علامات الرفع وهي أربع الضمة والواو والألف والنون . وللنصب خمس علامات الفتحة والألف والكسرة والياء وحذف النون. والكجر له ثلاثة علامات : الكسرة والياء والفتحة ، والجزم له علامتان : السكون والحذف . وهذه تسمى حركات الاعراب وتكون في أربعة أنواع : الاسم المفرد وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم والفعل المضارع الذي لم يتص بآخره شئ.
== ومعرفة هذه النقطة لي وللمبتدئين فقط في هذه المرحلة كنز نفيس ==
وأما التي الكلمات المتغيرة في مضمونها بحروف لما دخلت عليها العوامل هي :
التثنية وجمع المذكر السالم والأسماء الخمسة و الأفعال الخمسة .
مع ملاحظة أن جمع المؤنث السالم والممنوع من الصرف ينصب بالكسرة عوضا عن الفتحة ،،،،،،، والفعل المضارع المعتل يجزم بحذف حرف العلة .
1 – الرفع لا غبار فيه .( أيضا)وننبه أن الاسم المبتدا يرفع أيضا بكان وأخواتهما وخبر إن وأخواتها والتي ترفع المبتدأ تنصب الخبر والعكس صحيح
2 – عوامل النصب أي التي إن دخلت نصبت: أن ولن وإذن وكي ولام الجحود وحتى والجواب بالفاء والواو وأو. والجوازم ف: لم ولما وألم ولاما الأمر والدعاء ولا النهي والدعاء وإن وما ومن ومهما وإذ ما وأي ومتى وإيان وأنى وحيثما وكيفما وجاء في الأجرمية وبعض الكتب وإذا في الشعر خاصة .
النتيجة :
1 – من المتوقع أن يكون للطالب مفتاحا معينا في المبادئ الأساسية بمساعدة المعلم أو ولي الأمر .

وهذا كل ما أتذكره الآن وأرجو أن يكون نافعا أو تذكرة لي ولصحبي ومن أراد مدخل لتعلم الأصول في النحو فمفتاح العلوم كلها تعلم الأصول وقالوا إنما حرموا الوصول بتضييع الأصول .. نفعني الله وإياكم والمسلمين وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
وهذه مقدمة ارجوزتي التي قلتها في مختصر قواعد النحو والتي تشمل ما ثرثرته أعلاه مع زيادات تتضح جليا في طيها وقد أنشر الأبيات مستقبلا والله ولي التوفيق.
حمدا لمن قد أنزل القرآنا= بلساننا العربي ثم هدانا
بمحمد وبعترة غراء=وصحابة هم في السما كذكاء
يا عاصم مني إليك مذكره=في بعض درس النحو لهي مذكره
قالت فتاة يا أبي ما أجمل ُ = فأجابها قالت أبي لا أسأل ُ
فتعجب الأب قال يا متعجبه = مالي أراك عن الهدى متحجبه
فلذاك أسس زوج فاطم فائده = في النحو صارت للقيامة قاعده
وأتى رجال بعد ذاك فأوضحوا = نثرا ونظما للسان وأصلحوا
يغنيك فرقان الإله بلاغة = يا مستفيد إذا أردت إجابة
اعلم هديت كلامنا اسم ٌ فِعْل ُ = حرف لمعنى قد أتانا مِثْل ُ
كتبه على عجالة وسفر وللمسافر رخصة إن قصر جاسم عيسى عبيد القرطوبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الوطن
الإدارة
عاشقة الوطن


عدد المساهمات : 239
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : قلب المنتدى

بقلمي بحث بسيط نافع للأطفال في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بقلمي بحث بسيط نافع للأطفال في اللغة العربية   بقلمي بحث بسيط نافع للأطفال في اللغة العربية Emptyالأحد نوفمبر 28, 2010 3:05 am

بقلمي بحث بسيط نافع للأطفال في اللغة العربية 77645734
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جاسم القرطوبي




عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
الموقع : http://alrhb.com/vb/showthread.php?t=1719

بقلمي بحث بسيط نافع للأطفال في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بقلمي بحث بسيط نافع للأطفال في اللغة العربية   بقلمي بحث بسيط نافع للأطفال في اللغة العربية Emptyالأحد نوفمبر 28, 2010 3:26 am

عاشقة الوطن كتب:
بقلمي بحث بسيط نافع للأطفال في اللغة العربية 77645734


وفيكم

جنائن ورد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الوطن




عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 27/11/2010

بقلمي بحث بسيط نافع للأطفال في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بقلمي بحث بسيط نافع للأطفال في اللغة العربية   بقلمي بحث بسيط نافع للأطفال في اللغة العربية Emptyالسبت ديسمبر 04, 2010 2:03 pm



[لمت يداك استاذنا الكريم
عمل في غاية الإبداع في السمو في اللغة العربية بين أبنائنا الطلبة والطالبات

فلك جزيل الشكر ونتظر منك المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلم الاسير




عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 14/02/2011

بقلمي بحث بسيط نافع للأطفال في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بقلمي بحث بسيط نافع للأطفال في اللغة العربية   بقلمي بحث بسيط نافع للأطفال في اللغة العربية Emptyالأربعاء فبراير 16, 2011 5:27 pm

شكرا للطرح اخي
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طامحة للمعالي

طامحة للمعالي


عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 19/12/2010
الموقع : ~أينما يكونــ الطموح انا اكونــ هناك~

بقلمي بحث بسيط نافع للأطفال في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بقلمي بحث بسيط نافع للأطفال في اللغة العربية   بقلمي بحث بسيط نافع للأطفال في اللغة العربية Emptyالثلاثاء فبراير 22, 2011 9:25 pm

مشكووووووووووووووور على الموضوع الرائع sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بقلمي بحث بسيط نافع للأطفال في اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» >>> الموجز في قواعد اللغة العربية<<<
» مما قرأت واستفدت في اللغة العربية
» ربط منهج اللغة العربية بالسلامة المرورية
» رسالة إلى امرأة في يوم المرأة العمانية بقلمي
» حلقات السلامة المرورية بقلمي : ح2 قطع الأطفال الشارع بأنفسه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أرواح الوطن :: 
منتديات المواد الدراسية
 :: قسم الثقافة الاسلامية واللغة العربية
-
انتقل الى: