منتديات أرواح الوطن


منتدى معني بالأمن و السلامة المرورية يستهدف جميع فئات المجتمع من تصميم مدرسة المستقبل للتعليم الاساسي بولاية الخابورة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
 أهلاً وسهلاً بكم في منتديات أرواح الوطن
 من أقوال القائد المفدى" إن ما يحدث على طرقاتنا مسألة أصبحت يجب أن تهم الجميع وأن استعمال السيارات بالطريقة غير السليمة في الطرقات السريعة وغير السريعة من مختلف شرائح المجتمع لا نقول شريحة واحدة في هذا المجتمع ولكن مختلف الشرائح "

شاطر | 
 

 مما قرأت واستفدت في اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جاسم القرطوبي



عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
الموقع : http://alrhb.com/vb/showthread.php?t=1719

مُساهمةموضوع: مما قرأت واستفدت في اللغة العربية   السبت نوفمبر 27, 2010 9:38 pm


المعروف عند كثيرين أن القاعدة اللغوية تفترق عن القاعدة النحوية ، فالقاعدة اللغوية هي التي تحكم اللغة ، والقاعدة النحوية هي التي تحكم اللسان ، هنا نعرض ـ بإذن اللـه تعالى ـ قاعدتين لغويتين وردتا في القرآن الكريم .

قال تعالى : (( واذكر اسم ربـّك وتبتـّل إليه تبتيلا )) من سورة المزمل : 73 / الآية 8 .
الفعل : ( تبتـّل ) مصدره : ( تبتّلا ) مثل : ( تكلّم ـ تكلما ، تحصّن ـ تحصنا ، تنبّه ـ تنبّها ) .
والفعل : ( بتـّل ) مصدره : ( تبتيلا ) ، مثل : ( كلّم ـ تكليما ، حصّن ـ تحصينا ، نبّه ـ تنبيها ) .
هذا يعني أن النص القرآني الكريم استعمل فيه الفعل ( تبتـّل ) مع مصدر الفعل الآخر ( تبتيلا ) ؛ لأن الفعل ( تبتـّل ) ( تبتلا ) وليس ( تبتيلا ) .
كانت العرب إذا سلكت هذا النمط من الاستعمال فإنها تقصد به التدرج في الحكم المنصوص عليه في النص ، والفعل : ( تبتـّل ) يعني ( تعبّد ) ، وبما أن العبادة لا تأتي مرة واحدة ، وإنما هي سلوك يمارسه المتعبد بالتدريج ؛ لذلك جاء معبرا عنه بهذا النمط ، ومن هنا وضعت القاعدة اللغوية : ( إذا استعمل مصدر لفعل مع فعل آخر يشترك معه في الجذر المعجمي للكلمة ( ب ت ل ) فإن ذلك يفيد التدرج في الحكم المقصود في النص ، ومعنى النص : ( انقطع إلى اللـه عما سواه بالعبادة انقطاعا يختص به واستغرِق في مراقبته ) ..
ومن هذا المعنى قوله تعالى : (( واللـه أنبتكم من الأرض نباتا )) من سورة نوح : 71 / الآية 17 ؛ لأن الفعل : ( أنبت ) مصدره : ( إنبات ) وليس : ( نبات ) ؛ لأن : ( نبات ) مصدر للفعل : ( نبت ) ، فكما أن النبات لا ينبت ويكبر ويثمر مرة واحدة ، كذلك العبادة .
وقال تعالى : (( يا أيّها النـّبيّ قل لأزواجك إن كنتنّ تردن الحياة الدّنيا وزينتها فتعالين أمتّعكنّ وأسرّحكنّ سراحا جميلا )) من سورة : الأحزاب : 33 / الآية 28 .
الفعل : ( سرّح ) مصدره : ( تسريح ) ، ولفظ ( سراحا ) اسم مصدر . استُعْمِلَ الفعل هنا مع اسم مصدره ؛ لأن هذا الاستعمال في اللغة ـ وعلى وفق ما استعملته العرب ـ له وجهان :
( 1 ) أن يسرحهن النبي ( صلى اللـه عليه وسلم ) تسريحا جميلا .
( 2 ) وأن لا يسرحهن النبي ( صلى اللـه عليه وسلم ) تسريحا جميلا .
فإذا استعمل الفعل مع اسم مصدره جاز حدوث الأمر من عدم حدوثه ؛ ولذلك قال الشيخ الجليل عبد اللـه بن عباس ( رضي اللـه عنه وأرضاه ) في قوله تعالى : (( وكلم اللـه موسى تكليما )) من سورة النساء : 4 / من الآية 164 لو كان اللـه قد قال ( وكلم اللـه موسى كلاما ) لجاز حدوث التكليم الحقيقي من عدمه ، فلما قال تعالى ( تكليما ) يعني أن التكليم قد وقع فعلا ؛ ولذلك قيل في سيدنا موسى ( صلى اللـه عليه وسلم ) : ( كليم الـله ) ؛ لأن اللـه كلمه على وجه الحقيقة .
لأن الفعل : ( كلّم ) مصدره : ( تكليما ) ، واسم مصدره : ( كلام ) .
المواقع النحوية
المدرسة العربية
http://www.schoolarabia.net/
موقع سيبويه
http://sebwieh.8m.com/
النحو العربي
http://www.angelfire.com/ak4/khalidfarraj1/index.html
أنيس الطلاب
http://www.angelfire.com/nt/anisfan/index.html
تعليم الصرف العربي
http://www.angelfire.com/nt/anisfan/20.html
مركز الضاد للتدريب
http://www.aldhad.net/

الموقعان اللغويان
اللغة العربية تعلما وتعليما
http://www.arabicl.org.sa/
الشنكبوتية
[url]http://www.toarab.ws/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جاسم القرطوبي



عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
الموقع : http://alrhb.com/vb/showthread.php?t=1719

مُساهمةموضوع: رد: مما قرأت واستفدت في اللغة العربية   السبت نوفمبر 27, 2010 9:39 pm

يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمس مواضيع :
أولا.. اذا كان الرجل لا يزال على قيد الحياة فيقال عنه أنه حي.
أما اذا كانت المراة على قيد الحياة فيقال عنها أنها ...! حية
(أعاذنا الله من لدغتها) الحية وليس المرأة ..


ثانيا.. إذا أصاب الرجل في قوله او فعله فيقال عنه أنه مصيب.
أما اذا اصابت المراة في قولها او فعلها فيقال عنها أنها مصيبة!!
ثالثا.. إذا تولى الرجل منصب القضاء فيقال عنه أنه قاضي
اما اذا تولت المرأة منصب القضاء فيقال عنها انها قاضية..!
( والقاضية هي المصيبة العظيمة التي تنزل بالمرء فتقضي عليه .. يااا لطيف ).
رابعا.. إذا أصبح الرجل عضوا في أحد المجالس النيابية فيقال عنه أنه نائب ،
أما اذا أصبحت المراة عضوة في احد المجالس النيابية فيقال عنها نائبة!!
وكما تعلمون فإن النائبة هي أخت المصيبة .

خامسا.. إذا كان للرجل هواية يتسلى بها ولا يحترفها فيقال عنه انه هاوي،
أما اذا كانت للمرأة هواية تتسلى بها ولا تحترفها فيقال عنها انها هاوية !!
والهاوية هي احدى اسماء جهنم والعياذ بالله .
من نوادر وطرائف أهل الأدب والشعر
فضيعها الإنسان والكلب حافظ - كان يطيب للشاعر حافظ إبراهيم، شاعر النيل، أن يداعب احمد شوقي، أمير الشعراء. وكان احمد شوقي جارحا في رده على الدعابة. ففي إحدى ليالي السمر انشد حافظ إبراهيم هذا البيت ليستحث شوقي على الخروج عن رزانته المعهودة: يقولون إن الشوق نار ولوعة - فما بال شوقي اصبح اليوم باردا فرد عليه احمد شوقي بأبيات قارصة قال في نهايتها: أودعت إنسانا وكلبا وديعة - فضيعها الإنسان والكلب حافظ..
ذكر طيب - زار خليل مطران مسقط رأسه بعلبك وقضى فيها عطلة الصيف فاحتفى به مواطنوه حفاوة بالغة. وذات يوم دعته نسيبة له إلى الغداء فأعدت له ما لذ وطاب، وبعد الانتهاء من تناول الطعام، قالت له، وكانت طيبة القلب حتى السذاجة: إن لك لدينا منزلة سامية. تعال معي وانظر مكتبتنا وفيها مجموعة لدواوينك الشعرية. مضى الشاعر معها فأرته كتبه مجلدة افضل تجليد وقالت له: أرأيت كم نحن حريصون عليها. وراح خليل مطران يتناول كتبه واحدا بعد الآخر فوجد أنها ما تزال بدون تقطيع أوراقها وما مستها بعد يد لقراءتها فقال للسيدة: شكرا لك على اهتمامك بكتبي وحرصك الشديد عليها بحيث انك لم تفتحي بعد أي واحد منها ولا أذنت لاحد في دارك أن يمسها بل تركتها ذكرا طيبا للأجيال القادمة.
لم يجد أقبح من خطه – قال الشيخ صفي الدين الهندي: وجدت في سوق الكتب مرة كتاباً بخط ظننته أقبح من خطي ، فغاليت في ثمنه واشتريته لأحتج به على من يدعي أن خطي أقبح الخطوط ، فلما عدت إلى البيت اكتشفت أنه بخطي القديم .
وهل فهمت منك شيئاً - كان رجل اسمه أبو علقمة من المتقعرين في اللغة واستعمال غريب الكلام واللفظ، فقد دخل إلى طبيب فقال: إني أكلت من لحوم هذه الجوازل فطسئت طسأة فأصابني وجع بين الوابلة إلى أدية العنق فلم يزل الربو وينمى حتى خالط الخلب فألمت له الشراسف فهل عندك دواء؟ فقال له الطبيب: خذ خربقاً وشلفقاً وشبرقاً، فزهزقه وزقزقه واغسله بماء روثٍ وأشربه بماء الماء! فقال أبو علقمة: أعد علي ويحك، فإني لم أفهم شيئاً. فقال له الطبيب: لعن الله أقلنا إفهاماً لصاحبه، وهل فهمت منك شيئاً مما قلت.
شعر ردىء - اشتهرالملك لويس الرابع عشر في فرنسا برعاية الأدب والأدباء وكان يلقب بالملك الشمس لعظمته. وكان الشاعر بوالو مقربا اليه. خطر للملك أن ينظم قصيدة فتلاها الى الشاعر بوالو مستطلعا رأيه، فما استساغها الشاعر فأجاب الملك بلباقة: انك يا أيها الملك الشمس قادر على عمل أي شيء فالمستحيل ليس في قاموسك. لقد شئت أن تنظم شعرا رديئا فبرعت.
الحسناء وبني نمير - مرت امرأة حسناء على قوم من بني نمير يتسامرون، فقال منهم قائلٌ: انظروا لهذه المرأة كم هي جميلة، لم أر مثلها في حياتي قط، فقالت لهم: ويحكم يا بني نمير، لم تمتثلوا فيَّ واحدةً من إثنتين، لا قول الله عز وجل (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم) ولا قول جرير:
فغُضَّ الطَّرْفَ إنَّك من نُمّيْرٍ فلا كعْباً بلغتَ ولا كِلابا . فلم يستطع أحد أن يرد عليها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جاسم القرطوبي



عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
الموقع : http://alrhb.com/vb/showthread.php?t=1719

مُساهمةموضوع: رد: مما قرأت واستفدت في اللغة العربية   السبت نوفمبر 27, 2010 9:42 pm

{ ملخص للمدارس الشعرية نقلتها من احد المواقع واضفت عليها شيئا قليلا كملح طعام }

الشعر هو لغة العرب,,, اجادوا نظمه,وتفننوا في بحوره , وقد قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه : الشعر ديوان العرب
لايعرف بالضبط من أول من نظم القصيده,
الا ان هناك من قال ان الزير سالم(ابو ليلى المهلهل)
هو اول من نظم الشعر لذلك سمي بالمهلهل,
وقد مر الشعر بمراحل وفترات تعرض فيها للضعف
وفي فترات اخرى بقى محافظا على قوته وجزالته.
وقد شهد ادنى مستوى له منذ عصر المماليك مرورا بالعهد العثماني , ثم ما لبث ان بعثت به الروح مع غروب السنوات الاخيره من القرن الثامن عشر , وبدأ فيما بعد بظهور المدارس الشعريه الثلاث التي ما زالت في عصرنا الحالي.
وقد قسم المتخصصون في الادب , الشعر العربي المعاصر لثلاث مدارس شعريه هي :

أولا : المدرسة الاتباعية :
وتعرف باسم مدرسة البعث والإحياء الكلاسيكيه.
ومن اهم روادها : البارودي,أحمد شوقي , أحمد محرم ,
محمد عبدالمطلب , وحافظ ابراهيم , وبشاره الخوري ,
وشفيق جبري , أحمد السقاف.
مع فروق فردية بين هؤلاء الشعراء تتوقف على ثقافتهم واستعدادهم ومدى حظهم من التجديد.
ومن ملامحها :
1 – تعدد المجالات ( السياسي – الاجتماعي – المجال الادبي الوجداني المتعدد والفردي كالرثاء والمدح )
2 – ظهور المسرحية الشعرية على يد احمد شوقي.
3 – لازال القديم والتقليد يغلبان على افكارها.
4 – نسق الافكار مرتب . وحملت كذلك سمات الاقناع الوجداني.
5 – ظهور شخصية الشعراء مع اختلاف في مدى ذلك بين شاعر وشاعر.
6 – تتميز الصور غالبا في الخيال الجزئي التفسيري الحسي.
7 – تعني في تعبيرها بالجزاله ومتانة السبك , والصحه اللغوية مع شيء من الموسيقى الظاهره المتمثله بالمحسنات دون تكلف.
8 - عدم اكتمال الوحدة العضوية في هذه المدرسة فالبيت لايزال يمثل وحده مستقلة في القصيده.

9 – محافظتها التامة على وحدة الوزن والقافية.


ثانيا : مدرسة الابتداع " الرومانسية " :
وهي ثمرة اتصال العرب بالعالم الغربي, وظهرت لتكون تعبيرا صادقا عن الذاتيه , والوجدان , والشخصية الفنية المستقله , ورفضها للنهج التقليدي السائد في مدرسة الاحياء الكلاسيكية.
ومن روادها : مطران – ابو القاسم الشابي – ايليا ابي ماضي – عمر ابي ريشه – فهد العسكر.

ومن ملامحها :
1 – الفرار من الواقع , واللجوء للطبيعة ومناجاتها والتفاعل معها واستشراف عالم مثالي.
2 – تمتاز الافكار لدى شعراءها بالاصالة والتجديد والتحليق في عالم الفلسفة والعمق الوجداني.
3 – ظهور ذاتية الشاعر.
4 – يجنحون الى الخيال الى حد بعيد فالشعر عندهم لغة العاطفة والوجدان والخيال المحلق وخيالهم الجزئي فيه ابداع وطرافه.
5 – تمتاز هذه المدرسة بالصور الشعرية الممتده.
6 – التعبير يمتاز بالظلال والايحاء ولفظه حيه نابضه فيها رقه وعذوبه, كما يبدو التساهل اللغوي عند بعض شعراءهم وبخاصة شعراء المهجر.
7 – الوحدة العضوية بارزة في القصيدة , حيث تسود وحدة المقطع لا وحدة البيت ووحدة الجو النفسي للقصيدة متناسقة مع مواقفها.
8 – لا يلتزم كثير من شعراءها بوحدة الوزن والقافية , فقد تتنوع القافية بتنوع المقاطع وقد يلتزمون بنوع التفعيلة دون الالتزام بوحدة عددها.


ثالثا : مدرسة الشعر الجديد :
وهي طريقة من التعبير عن نفسية الانسان المعاصر , وقضاياه , ونزوعاته , وطموحه , وآماله , وقد ظهرت لعوامل متعدده منها الرد على المدرسة الابتداعية " الرومانسية" الممعنه في الهروب من الواقع الى الطبيعة والى عوالم مثالية.
ومن روادها :
صلاح عبدالصبور – أحمد عبدالمعطي حجازي – ومحمد الفيتوري.

ومن ملامحها :
1 – الانسان فيها جوهر التجربه , والانسان بمعاناته وحياته اليوميه وقضاياه النفسية والاجتماعية والسياسية.
2 – الجنوح الى الاسطوره , والرمز , والتراث الشعبي , والاشارات التاريخية.
3 – تأثره بروافد مسيحية وصوفية ووثنيه وابتداعية " رومانسية "
4 – تعرية الزيف الاجتماعي والثورة على التخلف.
5 – الوحدة العضوية مكتملة , فالقصيدة بناء شعوري متكامل يبدأ من نقطه بعينها ثم يأخذ بالنمو العضوي حتى يكتمل.
6 - قد يسير على وتيرة واحدة في الوزن والقافية , او على نظام المقطوعات وشعر التفعيلة , او قد لايسير على أي نمط محدد.
7 - ينقسم لقسمين :
أ – شعر واضح : يتحدث فيه الشاعر ببساطه وعفوية ولغة تقترب من لغة التخاطب اليومي.
ب – شعر سريالي"غير واضح " : ويتميز بالغموض , والاغراق بالابهام والرمز والاسطوره..
ويستعصي الكثير منه على التحليل والتقويم والنقد بمقاييسنا المألوفه.


ولقد قرأت في أحد الكتب أنهم أحضروا رجلا يدعي قرضه للشعر لشاعر كبير فلما سمع منه سأله هل أنت من آل البيت الذي قال الله لجدهم : [قرآن]" وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ " (يس، 69)[/قرآن]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة الوطن
الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 239
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : قلب المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: مما قرأت واستفدت في اللغة العربية   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 1:02 am



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طامحة للمعالي

avatar

عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 19/12/2010
الموقع : ~أينما يكونــ الطموح انا اكونــ هناك~

مُساهمةموضوع: رد: مما قرأت واستفدت في اللغة العربية   الثلاثاء فبراير 22, 2011 9:19 pm

شكرا على المجهود الرائع المبذول لتقديم المعلومة
انشاء الله تم حفظها
بانتظار جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مما قرأت واستفدت في اللغة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أرواح الوطن :: 
منتديات المواد الدراسية
 :: قسم الثقافة الاسلامية واللغة العربية
-
انتقل الى: